Founder of Prelude Magazine since 2012.   Farrah  Z. ALHashem

Founder of Prelude Magazine since 2012.  Farrah  Z. ALHashem

Salut..

Welcome to Prelude. An art Hub for those whose talents are hidden like secrets. 

مهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت  مساحة حرة للشباب السينمائي للتعبير وتقديم التجارب .

مهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت مساحة حرة للشباب السينمائي للتعبير وتقديم التجارب .

عواطف الزين

مهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت  احد المهرجانات السينمائية المتعددة التي تقام في لبنان بمبادرات فردية أو جماعية بمساعدة رمزية  او اكثر قليلا من وزارة الثقافة اللبنانية وبدعم اعلامي من عدد من الصحف و دور النشر والفضائيات وهذا المهرجان ال13 للفيلم العربي القصير يقيمه نادي لكل الناس برئاسة نجا الاشقر ويأخذ على عاتقه نشر الثقافة السينمائية  وعرض الافلام السينمائية  على اختلاف موضوعاتها وسنوات انتاجها في مناسبات ثقافية مجانا في اكثر الاحيان. كما يحتفي بالمخرجين اللبنانيين والعرب في احتفاليات خاصة بعرض افلامهم او عمل كتب عن اعمالهم وتشجيع انتاجهم كما حدث مع احتفالية المخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي حيث اعاد النادي الى الاذهان اسم واعمال هذا المخرج المميز والذي رحل في حادث مأساوي في بيروت بداية التسعينات .

 

في   دورته التي عقدت في بيروت   بين الثالث والسابع من ديسمبر الماضي 2016قدم المهرجان عشرات الافلام القصيرة لعدد كبير من المخرجين الشباب اللبنانيين والعرب وقال  رئيس المهرجان نجا الاشقر ان الهدف من اقامة المهرجان هو تقديم التجارب والمواهب المختلفة للشباب من طلبة الجامعات او الذين تخرجوا حديثا   لاننا   نهدف بالدرجة الاولى الى ايجاد مساحة لعرض هذه التجارب لهؤلاء المخرجين اللبنانيين والعرب واتاحة الفرصة امامهم  للالتقاء وتبادل المعلومات  فهم ياتون من خلفيات ثقافية متعددة مما يسمح لهم بعرض اعمالهم وطرح ارائهم في حلقات نقاشية  مخصصة  بين العروض وعلى هامش المهرجان   مما يعطيهم الفرصة لاظهار قدراتهم ودعم محاولاتهم  من خلال صناعة الفيلم القصير .ويعمل النادي سنويا على استقطاب افلام قصيرة من لبنان ودول عربية كمصر وتونس والجزائر والمغرب ومخرجين من سوريا وفلسطين والعراق وقطر والامارات والبحرين والاردن وقد ارسى المهرجان قواعد تطورت تدريجيا لتعطي له طابعا  سينمائيا وثقافيا متميزا يستقطب الفنانين والجمهور في سعيه الى خلق مساحات جديدة وتوسيع افاقه الفنية والثقافية .

 

 تالفت لجنة الحكم في هذه الدورة من المخرج خيري بشارة "مصر"  قيس الزبيدي" العراق "جان كلود قدسي، و الممثل فادي سمرا، والمنتجة عبلة خوري ،من  لبنان

تأسس نادي لكل الناس عام 1988 ومنذ ذلك الحين وهو يمارس انشطته السينمائية و  الثقافية المختلفة  لخلق مساحة للحوار والتبادل ما بين صانعي الافلام والنقاد وجمهور الفن السابع   ومن بين الانشطة التي يقوم بها النادي عمل  ارشفة السينما اللبنانية والعربية وتنظيم مهرجان الفيلم العربي القصير وعروض افلام وحفلات فنية وتواقيع كتب وتنظيم مؤتمرات ونقاشات من اجل المحافظة على الارث الفني والشعبي اللبناني والعربي .وقد قام النادي بارشفة اعمال عدد من الفنانين والمخرجين امثال  مارون بغدادي وبرهان علوية ومحمد ملص وكرستيان غازي وجوج نصر وجان شمعون ومي مصري وغيرهم بالاضافة الى اعمال الفنان الشعبي عمر الزعني وقام باصدارها على شكل  كتيب وdvds  و CDS  وبدا بتنظيم مهرجان سينملئي للافلام القصيرة للطلاب  عام 2003 بهدف عرض مواهبهم لجمهور اوسع . خارج نطاق الجامعة وقد استمر هذا المهرجان  بالتطور حتى  اصبح اليوم  مهرجان الفيلم العربي القصير  وهذه المبادرة تشمل الجميع لان النادي يؤمن بالانسان دون تمييز .

عرض المهرجان على مدى خمسة ايام  عشرات الافلام القصيرة من بينها فيلم "اعمى الكتدرائية "مدته 17 دقيقة للمخرجة نادين الاسمر ،ويتحدث ا عن بشير" 27 سنة" وهو عازف عود كفيف "مسيحي "وهالة تلميذة في الخامسة عشرة من عمرها مسلمة "مبصرة " ويخوض كل منهما مغامرة من اجل الاخر في بلد تتقاسمه الصراعات ويحكمه الحقد الاعمى والطائفية المتفاقمة لتمتين قصة حبهما البريئة ولكن قدرا مظلما يكون في انتظارهما .

"طر يا حبيبي لايلي سماحة وهو مخرج ومصور مصري ولد في لبنان وتخرج من معهد الجامعة اللبنانية فنون جميلة "وهو طالب ماجستير في الاخراج السينمائي وهذا الفيلم هو مشروع تخرجه من تمثيل جوليا قصار وجوزف روحانا" ويتحدث الفيلم ومدته 15 دقيقة عن ام وابنها يدخلان في نفق انواره تاخذنا في مغامرة حيث نتعرف على العلاقة المعقدة بينهما ويبنبغي اتخاذ قرار ." وفيلم ربيع شتوي لمحمد كامل "مصر " يتحدث عن نورة وهي تلميذ ة تعيش مع والدها تمر بأزمة البلوغ وتخشى القول لابيها فتحدث توترات بينهما .اما دينا نوفل فقد عرضت فيلم" نجلا "مدته 15 دقيقة ويتحدث عن امراة فقيرة تعمل كضابط امن وهي مطلقة وتعيش مع ابنتها تذهب كل احد الى ميدان سباق الخيل آملة في ان تربح مبلغا من المال .دينا من مواليد عام 1991لبنانية درست في جامعة القديس يوسف وتعمل في مجال السينما منذ عام 2010 كمساعدة مخرج ومصممة ازياء .

آمنة النويس "الامارات العربية المتحدة "شاركت بفيلمها "امينه "مدته تسع دقائق ويحكي عن شابة مصرية تعاني الأمرين بسبب حادثة تعرضت لها في طفولتها حرمتها من الاحساس بانوثتها ومن فرصة الحب،  تستعيد امينة هذه الحادثة وتفكر في تبعاتها .

هكذا كانت الوحدة "فيلم لماريان عبد المالك من مصر "الاسكندرية "يتحدث فيلمها ومدته 10 دقائق عن امراة في منتصف العمر تستاجر محققا خاصا لمراقبة زوجها وعندما تتاكد من خيانته لها تطلب من المحقق ان يراقبها ليحكي لها عن نفسها .

سنثيا صوما عنوان فيلمها "مبروك" مدته 21 دقيقة ويحكي عن زوجين يخفيان فوزهما بجائزة مالية كبرى عبر التليفزيون .

ميرا صيداوي 32 عاما من فلسطين عنوان فيلمها "مخيم ع دواليب اربعة "مدته 18 دقيقة ويتحدث عن مخيم برج البراجنة في بيروت

ومن اليمن يشارك الفنان التشكيلي يبي ابراهيم بفيلم "رسائل الى فيروز" بمشاركة الفنان اللبناني جون كلود بيبلوس هذا الفيديو الذي قدمه ومدته ست دقائق يعرض من خلاله قوة صوت فيروز الذي تجاوز الخلافات السياسية والدينية ومدى تاثر الناس بهذا الصوت .

ندى ال مجددي مخرجة سعودية قدمت فيلم "كعكة زينة "مدته 17 دقيقة ويتحدث عن فتاة تدعى زينة تخرجت من الجامعة وتود بدء عملها التجاري الخاص من دون موافقة والدها .

غفران ديروان" بالمناسبة" هو عنوان فيلمها ومدته ثماني دقائق يتحدث عن تغيير الوجوه  مثل تغيير الملابس .هي خريجة جامعة دمشق من مواليد عام 81 وحاصلة على شهادة في المونتاج التليفزيوني والتقديم الاذاعي

رندة معروفي من الدار البضاء المغرب فيلمها بعنوان "الحديقة "مدته 14 دقيقة وهو مستوحى من حياة الشباب على شبكات التواصل الاجتماعي .

شاي باللبن "عنوان فيلم مي عبد الساتر من مصر ومقيمة في لبنان  ومدة الفيلم 21 دقيقة و يتحدث عن بيروت ومحاولة استرجاع ذاكرتها . الى جانب عدد اخر من المخرجين والافلام .لاسماعيل الناظر  ونبيهة لطفي وباميلا خضرا  وعبد الرحمن المدني والسدير مسعود وزياد موسى وبابكر بوخراني وهشام شرف الدين ومارين جبور وناتالي ربيز وانطونيوس غصن ورافي طنوس وغيرهم .

اما  الانشطة الثقافية المتعددة التي اقيمت خلال المهرجان فمن بينها ندوة نقاشية بعنوان بيروت كان ياما كان "شارك فيها خيري بشارة مخرج مصري وجون كلود قدسي لبنان وقيس الزبيدي العراق بالاضافة الى الناقد بيار ابو صعب . وغيرها من ورش العمل والامسيات الفنية الموسيقية والغنائية من بينها حفل الموسيقى اللبناني العالمي توفيق فروخ ,

اما جوائز المهرجان فقد منحت على النحو التالي

حصلت سنثيا صوما على جائزة افضل فيلم روائي عربي "مبروك

افضل فيلم وثائقي فيلم نجلا لدينا نوفل افضل فيلم للطلاب يعطيك العافية رامي شرف الدين لبنان جائزة لجنة التحكيم لفيلم سفر كلثوم مدته 14 دقيقة لانيس دجعد وجائزة الجمهور منحت لستيفاني  كوسا "عن فيلم قصة هجرة

وبذلك يقفل مهرجان الفيلم العربي القصير الثالث عشر ابوابه استعدادا للمهرجان المقبل في العام الحالي 2017 .

صحافية وكاتبة لبنانية 

 

 

نزلة السارولا

نزلة السارولا

 فيلم مولانا: ما بين مفهوم الداعية الاسلامي والمتاجرة في الدين والارهاب الطائفي بين السنة والشيعة

فيلم مولانا: ما بين مفهوم الداعية الاسلامي والمتاجرة في الدين والارهاب الطائفي بين السنة والشيعة